نقاش كتاب: أجمل قصة في تاريح الفلسفة للوك فيري | عمان

اليوم: السبت، 7/ 4/ 2018

الزمان: 17:00

المكان: مؤسسة عبد الحميد شومان - عمّان.


يُنَظِّم "بيت الحكمة" جلسته الحوارية التاسعة عَشْر، لمناقشة كتاب "أجمل قصة في تاريخ الفلسفة"، من تأليف الفيلسوف الذي أصبح وزير التربية والتعليم في فرنسا، ومؤلف للعديد من الكتب، و أحد الدرّسين البارزين في الفلسفة، البروفيسور لوك فيري، بالإشتراك مع كلود كبلياي. العضو السابق في مجلس المناهج الوطنيّة بباريس. 

ترجم الكتاب إلى اللغة العربيّة الباحث التونسي محمود بن جماعة، ونشر عام 2015  عن دار التنوير.

الكتاب عبارة عن 350 صفحة، موزّعة على 19 فصل. ما يميّز الكتاب لا يسرد تاريخ الفلسفة بالشكل التقليدي المعتاد، وانما يخلق إطارًا معرفيًا مميزًا لمراحل تطور الفكر الإنساني.

يبدأ الكتاب بمقدمة استعداد للسفر : أجمل قصة في تاريخ الفلسفة بإيجاز، ثم يطرح سؤال ما الفلسفة؟ ثم الأجوبة الفلسفيّة الخمسة الكبرى. ثم يتحدث عن الإنسانيّة في سعيها إلى الظفر بالإستقلاليّة ووفقًا لذلك يقوم لوك فيري بتقسيم تاريخ الفلسفة 

إلى خمسة مراحل/حقبات زمنية كالتالي:

-الحقبة الأولى: العصر القديم الذي يقول بالنظام المتناغم في العالم أو الكوسموس، وهي المرحلة التي ميزت الفلسفة اليونانية، وأبزر فلاسفتها أفلاطون وأرسطو .

-الحقبة الثانية : العصر اليهودي المسيحي حيث سادت فلسفة الدين.

-الحقبة الثالثة: الإنسانويّة الأولى حيث كان الخلاص بالتاريخ والتقدم ، ومن أبرز فلاسفتها ميرندول مؤسس الإنسانويّة، إيمانويل كانط وهيغل كما يتطرق إلى كارل ماركس.

-الحقبة الرابعة: زمن التفكيك الذي قام بنسف الإنسانوية الأولى، وأبرز فلاسفته الثلاثي " آرثر شوبنهار وفريدريش نيتشه ومارتن هايدجر". 

-الحقبة الخامسة: الإنسانويّة الثانية أو ما سماها بثورة الحب -حداثة اخرى، إضفاء السحر من جديد على العالم. وهي المرحلة التي نعيشها الآن والتي تشهد تولد فلسفة جديدة لمعنى الحياة. وهي الفلسفة القائمة على الحب.والتي شهدت بعضاً من إسهامات الكاتب الفكرية.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.